fbpx

مراجعة جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس | معالج Amlogic S922X-H

Deal Score0
Deal Score0

جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس هو جهاز جديد من أجهزة الأندرويد تيفي بوكس مقدم من طرف الشركة الشهيرة Beelink. الجهاز يعمل بنظام أندرويد وسنحاول تقديم مراجعة شاملة له للتعرف على مكوناته وعلى مميزاته وخصائصه. يحتوي هذا الجهاز على معالج قوي من نوع إم لوجيك S922X-H  ، وهو معالج سداسي النوى، مصنوع بتكنولوجيا 12 نانومتر، ويحتوي على أربع وحدات معالجة من نوع ARM Cortex-A73 بتردد يصل إلى 1.8 جيجا هرتز، بالإضافة إلى وحدتين معالجة من نوع Cortex-A53 والتي يصل ترددها الى 1.9 جيجا هرتز. 

يتميز هذا الجهاز الذكي بتصميمه الفريد، وهيكله المصنوع كليا من المعدن ويحتوي على مكان مخصص لتركيب محركي أقراص (SATA) بقياس 3.5 بوصة يمكنهما تخزين ما يصل إلى 32 تيرابايت من البيانات. نظام التشغيل المثبت هو أندرويد 9 مع العديد من التعديلات التي أجرتها الشركة المصنعة. دعونا نرى في مراجعتنا كيف يعمل هذا الجهاز و ماهي خصائصه ومميزاته وهل يستطيع الصمود والمنافسة في فئته. 

تفاصيل المنتج

إسم الجهاز

Beelink GS-King X

المواصفات الأساسية

☜ المعالج: إم لوجيك S922X-H سداسي النواة بمعمارية (64 بت) بتردد يصل 1.8 جيجاهيرتز بتكنولوجيا 12 نانومتر / معالج رسوميات Mali-G52 MP4


☜ النظام: أندرويد 9 (32 بت)


☜ ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين: 4 جيجابايت من نوع DDR4 وسعة تخزين 64 جيجابايت نوع eMMC


☜ الشبكات: واي فاي ثنائي التردد ac 2×2 MIMO / بلوتوث (AP6356SA) إصدار 4.1 / شبكة إيثرنت


☜ المنافذ: منفذي USB 3.0 ، منفذي USB 2.0 ، منفذ شبكة Gigabit Ethernet ، ثلاثة منافذ صوتية SPDIF + صوت (L / R) 3.5 مم + إخراج RCA + BAL صوت (L / R) 6.25 مم ، منفذ HDMI 2.0b ، منفذ TF Card و منفذ الطاقة


☜ محتويات العلبة: جهاز تي في بوكس، جهاز تحكم عن بعد، كابل HDMI ، كابل الطاقة وكتيب الإرشادات ، بطاقة ذاكرة سعة 8 جيجابايت.


☜ المواد والمقاييس: المعدن / 160 × 105 × 120 مم / 1000 غرام.

فتح العلبة

يأتي جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس في صندوق أسود مع قفل إغلاق مغناطيسي، على الغطاء العلوي نجد شعار الشركة مع شعارات تقنية DTS و Dolby. داخل العلبة نجد جهاز التي في بوكس مع جهاز تحكم عن بعد RF ، وكابل HDMI يدعم دقة عرض 4K بمعدل 60 إطار في الثانية ، وبطاقة ذاكرة خارجية من نوع  microSD بمساحة 8 جيجابايت. العلبة تحتوي أيضا على كتيب الإرشادات ومحول للطاقة بقوة 19 فولت/ 3 أمبير.

وصف جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس

جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس يأتي بتصميم مبتكر، مصنوع بالكامل من المعدن، تتخلل واجهته الأمامية جمجمة بعينين تضيئان باللون الأزرق عند تشغيل الجهاز. واجهاته الأربع بها ثقوب لتسهيل وتوفير تهوية كافية للجهاز. في الواجهة الأمامية كما ذكرنا سابقا نجد رسم جمجمة مع وجود مصابيح LED في العينين وهي دائماً مضاءة باللون الأخضر وفي وضع التشغيل تكون زرقاء، مع وجود منفذين USB مع قارئ بطاقة الذاكرة. في الجهة الخلفية لدينا مجموعة من المنافذ مثل منفذ HDMI ، منفذ الفيديو التناظري Av وغيرها. كما لدينا مكان مخصص لتركيب قرصين من نوع 3.5-SATA.  على الجوانب الأخرى لدينا فقط فتحات لتهوية الجهاز.

جهاز Beelink GS-King X يأتي مع جهاز تحكم عن  بعد من نوع Fly Mouse RF يحتوي على ميكروفون للتحكم الصوتي وإعطاء الأوامر لمساعد قوقل (Google Assistant) من أجل تنفيذ والتحكم بالجهاز من خلال الأوامر الصوتية. 

أسفل الجهاز ضمن فتحة صغير ة لدينا زر لعمل إعادة تهيئة للجهاز (RESET) كلما إقتضت الضرورة ذلك أو في حالة الحاجة إلى عمل تحديث للبرامج الثابتة (firmware). عند نزع الغطاء السفلي للجهاز نجد اللوحة الأم، يمكننا رؤية شريحة الواي فاي (ac 2 × 2 MIMO) مع شريحة بلوتوث (BAP6356SA) اصدار 4.1، مع وجود  هوائيان داخليين للواي فاي. نظام التبريد يحتوي على مروحة تعمل على تبريد المعالج ، تساعدها في ذلك فتحات التهوية المتواجدة على كل جوانب الجهاز. الضوضاء الناتجة عن هذه المروحة ليست مزعجة ولكنها ثابتة لاتتغير.

جهاز التحكم عن بعد: جهاز تحكم عن بعد أساسي RF / الميكروفون والتحكم الصوتي متوفر / يمكن اختيار بدائل أخرى.

التحكم البديل: لا يتوفر تطبيق تحكم خاص الجهاز / تجربة تطبيق Cetusplay للتحكم بالجهاز عن طريق الهاتف الذكي.

النظام وأداء الجهاز

بيئة التشغيل ونظام أندرويد

عند توصيل جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس بمصدر للطاقة يبدأ عملية التشغيل تلقائيا، بعدها، سيتم تحويلك الى واجهة تشغيل بسيطة و كلاسيكية مكونة من مربعات تظهر مجموعة من التطبيقات وإعدادات الجهاز. الواجهة تعمل بشكل جيد خصوصا مع جهاز التحكم المرفق، وتحتوي على شرائط جانبية يمكن تخصيصها وإضافة إختصارات للتطبيقات المفضلة للوصول إليها بشكل أسرع. النظام يأتي مع مجموعة من التطبيقات المثبتة مثل: تطبيق Movieplayer و Miracast و Manual و Bee Music و Bee File Explorer. 

نظام التشغيل أندرويد 9 يقدم  أداء جيداً من حيث السلاسة والسرعة في تشغيل التطبيقات والتحكم والانتقال فيما بين القوائم والبرامج المفتوحة، و يعمل بشكل مستقر، خلال تجربتنا للجهاز  لم نلاحظ اي بطئ او تشنج أو إغلاق إجباري للتطبيقات، وكان الأداء بشكل عام جيد.

  • واجهة الإستخدام: كبديل ، لدينا واجهة Pixel launcher لاستخدام الماوس أو واجهة Ugoos TV للتحكم بالأشعة تحت الحمراء 
  • الوصول وتعدد المهام: تعدد المهام متاح فقط من الشريط السفلي للواجهة / يمكن إنشاء اختصار للتطبيقات على سطح المكتب
  • قوقل بلاي: المتجر متوفر مع كل خدمات قوقل الأخرى
  • اللغات: جميع اللغات العالمية متوفرة على الجهاز
  • إصدار النظام: أندرويد 9.0 (32 بث) ، النظام يحتوي على صلاحيات الروت افتراضيا. يمكن الوصول الى صلاحيات الروت من خلال الأعدادات
  • الدعم:  لدى Beelink موقع رسمي للدعم المباشر والتحديثات / التحديثات متوفرة ، البرامج الثابتة (Firmware) المخصصة غير متوفرة حتى الآن.

شبكة الإتصال و التخزين وذاكرة الوصول العشوائي

يأتي جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس بذاكرة تخزين داخلية من نوع(eMMC) بسعة 64 جيجابايت يمكن توسعتها عن طريقة إضافة بطاقة ذاكرة خارجية أو عن طريق أقراص 3.5-SATA. الجهاز يأتي أيضا بذاكرة وصول عشوائي في حدود 4 جيجابايت من نوع LPDDR4 ، و يتوفر على منفذي USB 3.0 ، منفذي USB 2.0 ، منفذ شبكة Gigabit Ethernet ، ثلاثة منافذ صوتية SPDIF + صوت (L / R) 3.5 مم + إخراج RCA + BAL صوت (L / R) 6.25 مم ، منفذ HDMI 2.0b ، منفذ TF Card و منفذ الطاقة ، إضافة الى مكان مخصص لتركيب قرصين صلبين داخليين من نوع (SATA) قياس 3.5 بوصة. 

في قسم الشبكات، يحتوي الجهاز على شبكة إتصال لاسلكية واي فاي ثنائية النطاق نوع (Wifi ac 2×2 MIMO) وكذلك على إتصال بلوتوث (AP6356SA) إصدار 4.1. الجهاز يدعم شبكة Ethernet Gigabit عن طريق منفذ RJ45 بسرعة قصوى تصل الى 100 ميغابايت في الثانية. الإختبارات التي أجريت على جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس أظهرت نتائج مشجعة، وكانت الحصيلة جيدة، حيث تصل سرعة الواي فاي إلى مستويات جيدة، و هي السرعة المتوقعة والمعقولة لجهاز من فئته يتوفر على هوائيين داخليين.

  • Disk Bay: لدينا مكان مخصص لتركيب قرصين صلبين من نوع (SATA) قياس  بوصة 3.5 بسعة تخزين تصل الى 32 تيرابايت (2 × 16 تيرابايت) كمحرك أقراص خارجي.
  • تنسيق الملفات: متوافق مع ExFat / غير متوافق مع NTFS.
  • مساحة التخزين: 64 جيجابايت متوفر منها 54 جيجابايت / متوافقة مع نظام الملفات NTFS + exFAT / قابلة للتوسعة بإضافة ذاكرة خارجية.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجابايت من نوع DDR4 
  • الشبكة: السرعة لا بأس بها مع توفر هوائيان داخليان للواي فاي/ المدى 36dBm / البلوتوث متوفر

USB 2.0

USB 3.0

microSD

SATA

سرعة القراءة والكتابة

23/18 MB/s

82/37 MB/s

21/19 MB/s

155/115 MB/s

خادم سامبا و NAS

يحتوي جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس على خدمة خادم NAS ملحقة به مقدمة من WeLine ، وهو تطبيق يتيح لنا الوصول إلى محتويات جهاز تي في بوكس الخاص بنا في أي مكان عبر شبكة واي فاي أو خدمة البيانات. النظام سهل الاستخدام ولكن سرعة الاتصال به بطيئة للغاية وليست فعالة كونها خطة مجانية، وهي تحتوي على معدل نقل بيانات محدود ، وللحصول على المزايا الكاملة للخادم ، الأمر يتطلب منا دفع المال وشراء خطط احترافية لتتمكن من الإستمتاع بخصائص النظام الكاملة. تقول Beelink أنهم سيقدمون بديلاً مجانياً آخر كخادم NAS في تحديث مستقبلي للجهاز ، وهذا ما نتمناه.

خادم سامبا و NAS جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس
  1. إذا كنت ترغب في تجربة خادم NAS الحالي ، فقم بتحميل تطبيق WeLine.
  2. قم بالتسجيل بالرقم التسلسلي الموجود على الملصق على الوجه الخلفي لجهاز تي في بوكس.
  3. قم بعمل مسح (Scan) لرمز (QR code) الموجود على الوجه الخلفي للجهاز من أجل الإتصال بالخادم.

يمكننا استخدام خادم SAMBA كخيار بديل في شبكتنا المحلية، وبذلك نتمكن من الوصول إلى البيانات الموجودة على الأقراص بكفاءة، يتعين علينا في الوقت الحالي استخدام تطبيق خارجي، ولكن شركة Beelink أعلنت عن نيتها بدمج خادم أساسي خاص بها مع النظام. 

قوة وأداء الجهاز

على مستوى الأداء ، جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس يقدم أداء مميزاً ويمكنه تشغيل أي تطبيق أو لعبة بكفاءة وجودة عالية، دون الخوف من بطء الأداء أو تشنج النظام ،  وهذا راجع بالأساس الى المعالج الذي تم تضمينه داخل الجهاز، إضافة الى معالج رسوميات Mali-G52 MP4 الذي يعد من معالجات الفئة المتوسطة والعليا. معالج الجهاز (S922X-H) مقدم من طرف الشركة المعروفة إم اوجيك، وهو معالج ذو ست أنوية، يأتي مع أربع أنوية معالجة مركزية ARM Cortex-A73 إضافة إلى وحدتين معالجة مركزية من نوع Cortex-A53. المعالج تمت صنعته بتكنولوجيا 12 نانومتر وهو ما يجعلها إقتصاديا في استهلاك الطاقة.

 هذه المكونات والتركيبة المميزة جعلت جهاز Beelink GS-King X يتمركز بين أجهزة الفئة المتوسطة و العالية من حيث الأداء. درجة حرارة الجهاز بقيت منخفضة طول فترة تجربتنا للجهاز، وهذا بفضل المروحة الداخلية وفتحات التهوية المتوفر على كل جوانب الجهاز، إضافة الى المعالج الذي يقوم بتغيير السرعات بشكل صحيح حتى لا ترتفع درجة حرارته.

  • أداء المعالج: الحد الأدنى 0.5 جيجاهرتز / العمل 1.2 جيجاهرتز / القصوى 1،7 جيجاهرتز
  • استهلاك الطاقة: وضعية إيقاف 1.1 واط / الاستعداد 16 واط / الاستخدام الأساسي 19 واط / الحد الأقصى 30 واط.
  • درجات الحرارة: الحد الأدنى 42 درجة / أثناء العمل 48 درجة / القصوى 56 درجة مئوية / الجهاز يحافظ على أدائه بنسبة 100% في كل درجات الحرارة.
  • الضوضاء: منعدمة (0 ديسيبل)
  • الألعاب:  من الممكن تشغيل ألعاب قوية مثل PUBG مع إعدادات متوسطة / دعم المحاكيات Emulators / Wii/  يدعم Vulkan

إختبار الفيديو والصوت

اختبار تشغيل الفيديو

فيما يخص تشغيل الفيديو، جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس يقدم أداءً جيداً بفضل المعالج S922X-H  ووحدة معالجة الفيديو Gen10 VPU المضمنة. يدعم معالج الفيديو هذا معظم صيغ الفيديو الحديثة مثل h.265 و VP9 مع دعم أساسي لدقة 4K HDR. يمكننا استخدام تطبيقات لمشاهدة وبث المحتوى مثل كودي (KODI) أو بليكس (PLEX) بحرية ودون مشاكل. النظام يأتي بدون هذه التطبيقات ولكن يمكننا تنزيلها وتثبيتها من Google Play. 

على مستوى الصوت، يمكننا تشغيل الصوت بجودة عالية وبتقنية DD و DTS ،لكن حاليا لدينا فقط صوت بتقنية PCM وهذا راجع بالأساس إلى مشكل في النظام (firmware) (تعمل Beelink على إصلاحه). بفضل شرائح المعالجات المتخصصة ESS9108 + RT6862  فإنه بإمكاننا تشغيل الصوت بجودة عالية و وضوح لا مثيل له.

  • إعدادات الفيديو: إعدادات جودة الصورة RGB و SDR / HDMI-CEC  متاحة / معدل التحديث التلقائي مع root + AFRd.
  • إعدادات الصوت: HDMI و SPDIF مع ضغط بيانات صوت رقمي حتى 7.1 / صوت ستيريو / صوت Hi-Fi RCA + BAL / Lossless ESS9108 + RT6862
  • مشاركة الوسائط: Google Cast غير متاح/ Miracast متوفر / DLNA مع Bubble PnP Airplay غير متوفر
  • CoreELEC: بشكل افتراضي لدينا بطاقة microSD لتشغيل CoreELEC

نتائج اختبار الفيديو

تنسيقات الفيديو

النتيجة

h.264 / 1080i / 8bit

Frameskip

h.264 / 1080p / 4K / 8bit

☑ OK

h.264 / 1080p / 10bit (anime)

Frameskip (SW)

h.265 / 1080p / 8bit

☑ OK

h.265 / 1080p / 10bit (anime)

☑ OK

h.265 / 4K@24fps / 8bit

☑ OK

h.265 / 4K@60fps / 10bit HDR

☑ OK

VP9 P1 / 4K@24fps / 8bit

☑ OK

VP9 P2 / 4K@60fps / 10bit HDR

☑ OK

VP9 P2 / 8K@60fps / 10bit HDR

Frameskip (SW)

AV1 / 4K@24fps / 10bit

Frameskip (SW)

السرعة الصوى(معدل البث)

100 Mbps = 12,5 MB/s.

نتائج اختبار الصوت

تقنيات الصوت

DD / DTS 5.1

DD+ / DTS MA

DD True / DTS HR

DD Atmos / DTS X

HDMI

PCM

PCM

PCM

PCM

Optical

PCM

PCM

PCM

PCM

  • PCM: نظام استريو يعمل فقط على دوونميكس من DD أو DTS
  • Core: يتم تشغيل محتوى التنسيقات فقط مع ما قمنا بتمريره إلى نظام Dolby / DTS الأساسي

خدمات البث الحي (Streaming)

في اختباراتنا المعتادة مع خدمات البث (Streaming) نرى كيف تكون جودة خدمات البث الأكثر شعبية مثل نتفليكس ، أمازون فيديو برايم وغيرها. جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس يأتي بدون شهادات ادارة الحقوق الرقمية (DRM) مما يحد من جودة المشاهدة على العديد من خدمات البث. لحسن الحظ، الجهاز يشغل أغلب خدمات البث المعروفة، بعضها كانت جودة عرضها في أدنى مستوياتها والبغض الأخر كانت جودة المشاهدة نسبيا جودة مقبولة.

  • شهادة إدارة الحقوق الرقمية (Google Widevine L1 :(DRM
  • الشهادات (Certification): غير متوفرة

خدمات البث

الصوت والصورة

النتيجة

اليوتيوب

(FullHD (1080p / ستيريو

✔️OK

قوقل افلام

(HD (720p / ستيريو

✔️OK

نتفليكس

(SD+ (540p / ستيريو

✔️OK

HBO

(FullHD (1080p / ستيريو

✔️OK

أمازون برايم فيديو

(SD (480p / ستيريو

✔️OK

ديزني بلس

(HD (720p / ستيريو

✔️OK

DAZN

(HD (720p / ستيريو

✔️OK

IPTV

(FullHD (1080p / ستيريو

✔️OK

رأينا ومتاجر شراء الجهاز

رأينا في الجهاز

كما رأينا في مراجعتنا، جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس هو عبارة عن جهاز تي في بوكس متميز يعمل بنظام أندرويد و يوفر للمستخدمين نظام تخزين غير مألوف عن طريق نظام NAS. يحتوي هذا الجهاز على معالج قوي من إم لوجيك (Amlogic S922X-H). المعالج يتمتع بخصائص ومميزات قوية تجعله قادرا على تشغيل كل التطبيقات والألعاب بكفاءة عالية. الجهاز يدعم كل محاكيات الألعاب ويدعم تشغيل تطبيقات IPTV وتطبيق KODI. 

الجهاز يمكنه تشغيل الفيديوهات بجودة 4K HDR بكل سهولة و دون مشاكل، كما أنه متوافق مع جميع تطبيقات البث التي اختبرناها مثل نتفليكس ، ديزني بلس  ، فيديو برايم ، HBO وغيرها، لكن جودة العرض على أغلب هاته التطبيقات تكون محدودة وهذا الأمر راجع الى عدم توفر الجهاز على شهادات معتمدة.

بالنسبة لقسم الاتصال، يحتوي جهاز Beelink GS-King X على إتصال واي فاي ثنائي النطاق بسرعة إتصال جيدة، كما أنه يدعم اتصال Gigabit Ethernet بسرعة قصوى تصل الى 100 ميغابايت في الثانية. يسمح لنا جهاز Beelink GS-King X تي في بوكس هذا تركيب قرصين صلبين نوع (SATA) قياس 3.5 بوصة بسعة تخزين تصل الى 32 تيرا بايت. الجهاز يأتي مدمجا مع خدمة NAS، الأ أنها ليست خدمة مميزة في الوقت الحالي بسبب سرعتها المحدودة في نقل البيانات، ويلزمك شراء رصيد للتمتع بسرعة مميزة. جودة الصوت عموما جيداً جداً بفضل التقنيات المتوفرة على الجهاز وبفضل معالجات الصوت المدمجة.

بالنسبة للنظام، نظام أندرويد 9 يعمل بثباث و إستقرار  ويقدم اداءً رائعا بشكل عام. النظام يأتي مع صلاحيات الرووت ، ويتوفر على واجهة بسيطة مع أشرطة تنقل يمكن تخصيصها وتعديلها بما يناسب كل مستخدم، لدينا أيضاً خيار استخدام الجهاز مع تقنية CoreELEC .

ختاما ، يمكننا القول أن جهاز Beelink GS-King X يقدم أداء جيدا بشكل عام ، ويمكن أن يكون منافسا قويا في فئته ، الجهاز كان مستواه مبهرا، ويمكن جعله جهازا أساسيا لما يتوفر عليه من إمكانيات ولما يقدمه من أداء.

متاجر شراء جهاز Beelink GS-King X

8.3 Total Score
تقييم جهاز Beelink GS-King X

التصميم
8.2
شبكات الإتصال
8.5
العتاد (HARDWARE)
8.5
النظام
8
الدعم
8
السعر
7.5
PROS
  • قرصان صلبان مقاس 3.5 بوصات ، خادم سامبا
  • أندرويد 9 و CoreELEC
  • تصميم مميز ومبتكر
  • واي فاي جيد وشبكة إيثرنت جيجابت ممتازة
  • صوت هاي فاي والعديد من منافذ الصوت
CONS
  • NAS يحتاج إلى المزيد من التحسين
  • لا يمكن إطفاء المصابيح الأمامية
  • توفر صوت PCM فقط في الوقت الحالي
Add your review
سنكون سعداء لقراءة تعليقاتك

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: